"كاوست" تعقد شراكة تعاون مع وكالة الفضاء السعودية لدعم أولويات البحث والتطوير والابتكار



"كاوست" تعقد شراكة تعاون مع وكالة الفضاء السعودية لدعم أولويات البحث والتطوير والابتكار 
جدة 
عقدت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" اليوم, شراكة تعاون مع وكالة الفضاء السعودية "SSA" تهدف لتقييم برنامج الفضاء الخاص بالمملكة وتمهيد الطريق لمزيد من المشاريع الطموحة والمؤثرة في مجال أبحاث الفضاء. 
وزار في هذا السياق، ممثلون عن وكالة الفضاء السعودية جامعة "كاوست" في سبتمبر الفائت في إطار الحملة الترويجية لورشة عمل الأبحاث والتطوير والابتكار "RDI" في مجال الفضاء وشكلت هذه الورشة فرصة فريدة لهيئة التدريس والباحثين في كاوست للعمل مع خبراء وكالة الفضاء السعودية ومناقشة آليات تطوير قطاع الفضاء السعودي وتحدياته. 
وأوصحت نائب رئيس "كاوست" للتقدم الوطني الإستراتيجي وقالت الدكتورة نجاح عشري, أنه مع إستراتيجية كاوست الجديدة التي تعطي الأولوية للأبحاث المتوافقة مع ركائز البحث والتطوير والابتكار في المملكة، تتعاون الجامعة مع جهات رئيسة فاعلة مثل وكالة الفضاء السعودية لتحقيق رؤية المملكة الطموحة في مجال البحث والتطوير والابتكار. 
وأشارت إلى أنه من خلال العمل بشكل وثيق مع وكالة الفضاء السعودية، يمكن لأعضاء هيئة التدريس والباحثين المتميزين في كاوست تطوير آليات للاستفادة من الخبرات الحالية وتسريع عمليات استكشاف المملكة للفضاء الخارجي. 
من جانبه أكد أستاذ الاستشعار عن بعد والأمن المائي مدير مبادرة المناخ والعيش في "كاوست" البروفيسور ماثيو مكابي، أن الرصد الأرضي وتحليل البيانات من المنصات الفضائية الأساسية في أبحاثي، مبينًا أن الرصد البيئي والتأهب للكوارث وتطبيقات الأمن القومي وتطوير الصناعة جميعها تستفيد من التعاون بين وكالة الفضاء السعودية و"كاوست" الذي سيقدم فرصًا واعدة للأبحاث التطبيقية ذات التأثير الوطني والدولي، فضلًا عن المساعدة في إعداد الجيل القادم من العلماء والمهندسين الذين سيتولون مهام تطوير العلوم والأبحاث الطموحة في هذا المجال. 
من جهته، بين مدير تخطيط البحوث والشراكات في "كاوست" الدكتور مانوس وارد، أن الجامعة تتمتع بعلاقات قوية مع وكالة الفضاء السعودية ولدى الجامعة الكثير من الكفاءات التي تتوافق إلى حد كبير مع طموحات وأهداف وتطلعات الوكالة. 
فيما قال نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور فالاناثان مونسامي: نهدف لتطوير خرائط طريق تعزز وتدعم الأبحاث والتطوير والابتكار في قطاع الفضاء في المملكة وقد أدت "كاوست" دورًا متميزًا في هذا المجال، فقد برزت مؤسسةً بحثيةً قويةً، ولذا فإن العلاقات التي تربطنا بالجامعات المختلفة، بما في ذلك كاوست، ستكون أداة رئيسة لتحقيق أهدافنا". 
يشار إلى أن وكالة الفضاء السعودية تعمل على مواءمة جميع عملياتها التشغيلية الأساسية لتعزيز المهام بمجرد الموافقة على تمويل إستراتيجية الفضاء الوطنية لحوالي 58 مبادرة سعودية، تقع حوالي 34 مبادرة منها ضمن اختصاص وكالة الفضاء السعودية. 
// انتهى //