تقنية جديدة للحد من الهجمات السيبرانية على شبكات الكهرباء في الأماكن الحيوية



تقنية جديدة للحد من الهجمات السيبرانية على شبكات الكهرباء في الأماكن الحيوية  
"جامعة كاوست" 
نجح فريق بحثي بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في تصميم نظام يكتشف ويحد من أثر من الهجمات السيبرانية ضد شبكات الكهرباء، لتجنب انقطاع الكهرباء بالأماكن الحيوية مثل المستشفيات ومواقع العمل. 
وحسب الدراسة التي نشرها الفريق البحثي في دورية IEEE لشبكات الطاقة ففي ظل الاهتمام المتزايد بتحول شبكات الكهرباء إلى نظم رقمية وذكية لإدارة ونقل الكهرباء وذلك اعتمادا على البرمجيات الحديثة التي تراقب بصورة لحظية كفاءة الطاقة التي يتم نقلها تزداد المخاوف باستمرار من الهجمات الرقمية التي يمكنها تعطيل الشبكات وقطع الكهرباء عن المناطق السكنية والتسبب في خسائر مالية كبرى. 
ومع ظهور أنماط شبكات الكهرباء الصغيرة التي يتم الاعتماد عليها لتوفير الطاقة الكهربية للمناطق البعيدة عن المدن الكبرى وشبكات الكهرباء المركزية، فإن ذات المشكلة تتكرر خاصة أن تلك الشبكات تكون متصلة بمولدات للطاقة أو بمحطات للطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وبالتالي فإنه لا غنى عن البرمجيات الذكية المعنية بتقدير وإدارة الطاقة المجمعة من المحولات والمحطات وتوجيهها للمنازل والمستشفيات بما يضمن توافر الطاقة بصورة مستدامة . 
ويقول الدكتور أندرياس إنترياجو الباحث الرئيسي للدراسة إن الاعتماد على مولدات الكهرباء أو محطات المتجددة فقط هو أمر محفوف بالمخاطر نظرا لعدم استدامة الكهرباء التي توفرها، لذلك من الضروري أن تتوافر البرمجيات الذكية لإدارة تلك المصادر المتعددة للطاقة الكهربية خاصة في المناطق البعيدة عن شبكات الكهرباء المركزية أو المكملة لها في المواقع الحيوية مثل غرف العناية المركزة والمستشفيات التي لا يجب أن تنقطع عنها الكهرباء أبدا. لذلك فإن البرمجيات الحديثة تسهم في قياس الطاقة الكهربية الناتجة من كل محطة للطاقة المتجددة والاستفادة منهما لتحقيق أفضل تكامل وكفاءة للطاقة الناتجة لتغذية البيوت والمستشفيات والمصانع دون حدوث أي قطع مفاجئ للكهرباء. 
ويضيف :" المشكلة أن تلك الشبكات الذكية عرضة للاختراق الإلكتروني والتعطل المفاجئ. ولتفادي هذا الأمر قمنا بتصميم نظام إنذار ذاتي يرصد أي تغيرات في عمل الشبكة. كما قمنا بإجراء تجارب عملية أظهرت كفاءة نظام الإنذار الرقمي في التنبيه المبكر والحد من الاختراق السيبراني ويضمن عمل الشبكات الصغيرة بصورة مستدامة". 
// انتهى //